كيف نقدم البيض للعصافير .البيض الصحي.

البيض البلدي والبيض التجاري

سواء كنت تربي طائر الكناري او الحسون او البادجي او اي نوع اخر.سيفيدك هذا الموضوع كثيرا للحفاظ على صحة طيورك 

و مما لا شك فيه ان تقديم البيض المسلوق للعصافير كملحق اضافي الى جانب خلطة البذور ضروري.خاصة في مرحلة التفريخ  وعلى مدار طول السنة.لاكن هل تعرف ماهي مخاطر تقديم البيض التجاري؟ لنتابع.

البيض التجاري: 

هو اللذى ياتينا من مزارع الدجاج المغلقة واللتي غالبا ما تكون ظروف العيش فيها غير مناسبة للدجاج .تكون اماكن مظلمة وغير معرضة للشمس والتهوية وبالتالي فالدجاج يمرض كثيرا وهذا ما يدعو.المربين الى استعمال الكثير من اللقحات والمضادات الحيوية. وبقايا هذه الادوية البيطرية تنتقل الى البيض وتترسب فيه .وقد تكون اغلب اصابات طيورنا بالكبد بسبب هذا البيض خصوصا من يقدم جرعات كبيرة لطيوره وفي اوقات متقاربة.

والسؤال المطروح؟

 ماهو الحل او ماهو البديل. الحل موجود في البيض العضوي او ما يسمى البيض البلدي واللذي ينتج في المزارع الكلاسيكية التي تربي الدجاج طبيعيا.في الاماكن المفتوحة وبالتالي سيكون بصحة جيدة لاكن هذا البيض غالي الثمن وفي اغلب الاوقات لا يكون متوفر.

والحل الامثل بالنسبة لي هو ان تقوم بانتاج البيض بنفسك.حتى وان كنت تمتلك زوج كناري فقط وذالك بتربية اناث طائر السمان ويمكنك الاكتفاء بانثى واحدة او اثنتين .ولاداعي لشراء الذكر.اخترت هذا الطائر بسبب صغر حجمه وغزارة انتاجه بحيث يمكنه العيش في قفص عصافير .

فانتاج اثنين من الاناث كافي لاطعام خمسة ازواج من الكناري بمعدل وجبة واحدة اسبوعية.ويجب ان تحرص على ان لا تطعمها الاغذية التجارية المركبة. بل اكتفي بالحبوب المنتجة بشكل تقليدي محليا. بالاضافة الى وجبة الخضروات والحشرات لضمان انتاج بيض غني بالبروتين وصحي.

يمكنك متابعة تكملة الموضوع في هذا الفيديو مع التطبيق العملي.

سؤال تعليمي.
ماهي المادة التي يستفيد منها الكناري باكله لقشور البيض؟


تعليقات