كيف اربي فرخ اليمامة.


. تربية فرخ اليمام الضاحك.




اولا يجب معرفة مايحتاجه الفرخ من الامور الاساسية 

وهي: 1الاكل.

        2 الشرب.

        3 الدفئ.

بالنسبة للاكل يمكنك ان تطعمه اي حبوب متوفرة عندك في البيت مثل خلطة الكناري. او قمح او شعير او ارز عدس .والتنويع بينها يكون افضل لضمان نمو جيد للجسم والريش.


الفراخ الصغيرة بطبيعتها هادئة لذا لن تواجه مشكلة في التاكيل اليدوي.ويمكنك استخدام اداة خاصة لتاكيل فراخ الحمام يستخدمها المحترفون لاطعام عدد كبير من الفراخ بسرعة.لاكن ان لم تكن من المختصين او لست مهتم بالطيور بصفة عامة فاستعمل ابسط طريقة وهي. باستخدام اصابعك فقط تقوم اولا بامساك البذرة ثم فتح منقاره للاعلى ووضع الحبة داخل حلقه قدر الامكان لكي لايرميها.        


وبالنسبة للكمية المطلوبة تكون على حسب حجم الفرخ بحيث يجب ان تملاء نصف الحوصلة فقط وتتفقد ذالك بيدك.في البداية سيرفض الاكل من يدك بسبب الخوف لاكن بعد ان يشتد به الجوع يستسلم لك كليا وقد يتعلق بك ويظنك امه.

وهنا ينقسم الماشهدين الى فئتين الفئة الاولى من يريد ان يساعد الفرخ لينمو ثم يطلق سراحه. والفئة الثانية من يرغب بالاحتفاظ به كحيوان اليف مثل الكناري .

واللذي يجب عليه ان يجالس الفرخ لوقت اطول وان يضعه وسط مجلس العائلة ليعتاد اصوات وحركات البشر.اما الفئة الاولى فيجب عزل الطائر في غرفة خالية ليحتفظ بغرائزه البرية وهي الخوف لكي لا يصبح فريسة سهلة .بعد اطلاق سراحه.

ثانيا الشرب نحتاج لذالك ابرة عادية ونقدم له الماء بعد كل وجبة وليس دفعة واحدة لكي لا يختنق. اما مكان الاحتفاظ به يمكنك بكل بساطة وضعه في قفص عصافير وان لم يكن متوفر عندك. فنستخدم كرتون مفروش بالرمل لتسريع جفاف الفضلات. ونغطيه بقطعة شبك. ونضع له الاكل والماء في الزوايا ليبدئ تعلم الاعتماد على نفسه.

بعد مرور ايام على هذا النظام سنلاحظ تطور كبير في سلوك الفرخ مثل ان يكثر من رفرفة جناحية لتقوية عضلاة الطيران.ونلاحظ انه بدا الاعتماد على نفسه في الاكل والشرب وهذا شيء ايجابي ممتاز.وظهور سلوك عدواني تجاهك كنوع من الدفاع عن النفس وهذا امر جيد لكي يكتسب الاستقلالية قبل اطلاق سراحه.

ويجب ان لانهمل تشميسه على الاقل كل يومين لمدة ربع ساعة .لانه بتعريضه لاشعة الشمس يفرز جسمه الفيتامين دي اللذي يعزز من امتصاص الكالسيوم في العظام.

ننتقل الى مرحلة اطلاق سراحه والتي تكون بالتدريج ويجب ان لا نستعجل فيها.

اولا نختار المنطقة المناسبة ومن الافضل ان تكون منطقة زراعية ليتوفر فيها .مصادر الاكل و الماء وفي نفس الوقت يندمج مع طيور اليمام الكبيرة ويتعبها ليتعلم بقية مهارات النجاة.
بعد اختيار المنطقة بعناية ناخذ الفرخ كل يوم اليها. ونتركه في مكان مرتفع لمدة ساعة او اكثر ليعتاد. الجو المحيط ويتاقلم مع الاجواء والاصوات ثم نعيده للبيت. نكرر العملية مدة 3 ايام او اكثر.
ناتي الى يوم الاطلاق يجب ان نختار يوم مشمس ليس فيه رياح قوية بين الساعة العاشرة. والواحدة مساءا .هذا الوقت تكثر فيه ندائات واصوات اليمام . لكي ينجذب لها الفرخ ويتبعها.

يمكنك متابعة الشرح العملي من هذا الفيديو.


ملاحظة.
هذه الطريقة تصلح مع جميع انواع فراخ الحمام واليمام.

تعليقات