الى محبين تربية الفنك


نبذة عن الفنك

الفنك او ثعلب الصحراء هو حيوان ثدي اصغر نوع في عائلة الكلبيات يمتاز.باذان كبيرة تساعده على تبريد جسمه في فصل الصيف الحار ويتغذى على كل شيء من الحشرات.وبيض الطيور الى نباتات وثمار الواحات موطنه الطبيعي يمتد.على طول خط صحاري شمال افريقيا الى غاية شبه الجزيرة العربية.
                   
ويعتبر حيوان اجتماعي ومفرط النشاط يمكن استئناسه في المنازل وفق شروط محددة
حاليا هو حيوان غير مهدد بالانقراض لاكن يمكن ان يهدد مستقبلا بسبب تغير المناخ السريع. الذي يقلص مساحة الغطاء النباتي الصحراوي وبسبب تجارة الحيوانات الغير منظمة.

كيف يمكن تنظيم بيع الفنك كحيوان اليف؟

في سنة 1959 بدأ عالم الوراثة ديمتري بيلاييف تجربة تدجين الثعالب الفضية بحيث كان يزاوج الثعالب الاكثر ثقة في الانسان والاقل عدوانية.والبقية تستبعد من التجربة. بحيث يركز على الصفات المرغوبة. وهكذا تستمر عملية الانتقاء جيل بعد جيل. و بعد 10 اجيال بدا يظهر تغير واضح على سلوك الثعالب.

واللذي اصبح مشابه لسلوك الكلاب كما ظهرت بقع الوان جديدة على الفرو وحتى اذانها اصبحت اصغر واقل انتصابا ربما لعدم حاجتها لحاسة السمع الخارقة لانه لم تعد تمارس الصيد كما في البرية
وهكذا امكن انتاج سلالة اليفة يسمح بامتلاكها داخل المنازل ويتم انتاجها في مزارع كبيرة. لتلبية طلب سوق الحيوانات والاستغناء تماما عن صيد الثعالب البرية من اجل الفراء والامتلاك.

وقد يصبح مشروع اقتصادي ناجح للدول السباقة الى هذا المجال اذا كنا نعرف ان الطلب متزايد على شراء الفنك عالميا.

والسؤال المطروح هل يمكن فعل نفس الشيء مع ثعالب الفنك؟


ومن المسؤول عن ذالك وهل ننتظر حتى يدخل الى لائحة خطر الانقراض لكي نبحث عن حلول. فما رايك عزيزي القارئ انت شاركنا برايك او نظريتك لحل هذا المشكل.
في التعليقات. و بالتوفيق جميعا


تعليقات