نصائح لمحبين تاكيل الفراخ يدويا


لمذا نطعم الفرخ يدويا؟

مما لاشك فيه ان كل مربي طيور.يسعد بامتلاك فرخ مروض متعلق بصاحبه ويقوم بتدريبه على حركات خاصة.وهذه هي ذروة  التربية المحترفة.وكذالك الهاوي الجديد يرغب في امتلاك طير كهذا. واحسن وسيلة لذالك هي عزل فرخ صغير من العش وتربيته يدويا.لضمان تعلقه بك.ولاكن قبل ان تقوم بذالك سنتعرف على الشروط الاساسية الواجب توفيرها للحفاظ على حياة هذا الفرخ.


الشروط الواجب توفيرها لتربية فرخ يدويا

لبن العصفور:

يتغذى عليه الفرخ اول 3 ايام بعد الفقس ولا يوجد له بديل. لذا لا ينصح باخذ الفرخ من العش الا بعد 10 ايام على الاقل لضمان حصوله على كل المغذيات المفيدة والبكتيريا النافعة من امه.لضمان وجود مناعة قوية في جسمه.

العش:

بما ان الفرخ مزال غير قادر على الوقوف. ويحتاج لفترات نوم طويلة من اجل النمو. يجب ان يبقى في مكان يشبه العش. يمكنك صنعه من علبة كرتون وفي داخلها قطن او تستخدم الاعشاش الصناعية.على حسب نوع الفرخ عندك.

النظافة:

القطن او القماش اللذى وضعناه داخل العش. يجب تغيره كل يوم بعدما يتسخ بالفضلات. 
لكي لا يجلب الحشرات. وكذالك بقايا الطعام لكي لا تجذب النمل واللذي يمكن ان يقتل الفرخ.كما لاننسى ضرورة تنظيف ادوات  التاكيل وتعقيمها جدا بعد كل وجبة.

التدفئة:

اغلب العصافير تتكاثر قبل بداية الربيع.وتكون درجة الحرارة في الليل ماتزال منخفضة واحتمال موت الفراخ من البرد كبير.فالفراخ حساسة جدا لتغير درجة الحرارة وخاصة الجهاز الهضمي كما لا ننسى انها ماتزال عارية.لذا سنحتاج الى..

حضانة العصافير المريضة.



تستخدم لتدفئة العصافير المريضة الغير قادرة على انتاج الطاقة.طول اليوم. 
يمكنك شراؤها جاهزة .وربما نتطرق لطريقة صنعها في المستقبل.


التغذية:

وهي اهم عنصر والتي يجب دراستها بشكل جيد.على حسب نوع العصفور المرغوب تربيته.لتجنب اهم سبب مميت الا وهو الاسهال والامساك. 

و للمزيد من الاستفسارات اطرح سؤالك في التعليق.






تعليقات