القطط خطر على الطيور المهاجرة

القطط تقتل الحياة البرية

من الصعب تحديد عدد القطط في العالم بالضبط. بسبب القطط الضالة وقطط الشوارع.لاكن تتراوح التقديرات ان عدد القطط في العالم بين 220 مليون و 600 مليون قط.
 
ومن اهم الاسباب التي جعلت هذه الكائنات تحتل كل مدن العالم في وقت وجيز.انه تم استخدامها من طرف الانسان  للسيطرة على الآفات ، وخاصة الفئران. وكذالك يتم الاحتفاظ بها كحيوانات اليفة في المنازل لسهولة تربيتها بحيث تكون مستقلة معظم الاوقات ولا تحتاج الى عناية كبيرة مثل الكلاب.

وبهذا فقد اكتسبت القطط قوة بقاء وتكاثر هائلة بارتباط حياتها مع الانسان ف الى جانب انها سريعة  التكاثر. تنجب الانثى على الاقل 5 افراد في البطن الواحدة. ولا ننسى المساعدات التي تحظى بها من طرف منظمات حماية الحيوان بحيث اصبحت القطط تعيش لفترات اطول وبهذا تتكاثر اكثر.

كانها منسحبة من السلسلة الغذائية لانه تقريبا لم يعد لها مفترسات طبيعية لتحد من عددها داخل المدن .ولاكن في المقابل هي تفترس عدد هائل من الكائنات وخاصة العصافير المهاجرة التي اصبحت ترتاح في رحلتها داخل حدائق المدن وهناك تصادف هذه الصيادة الماهرة التي لم يسبق لها التعرف عليها ولا التعامل معها.

وهنا يكون احتمال كبير في انقراض بعض الانواع بسبب القطط كما حدث مع طائر الكيوي في جزيرة نيوزيلاندا. هذا الطائر اللذى لا يملك اجنحه واللذى مازال مهدد بالانقراض لعدة اسباب منها ان القطط تفترس الاعشاش وتاكل فراخ الكيوي بسهولة.

فالقطط اذا لا تنتمي الى اي نظام بيئي محدد فلا هي برية تماما ولاهي مدجنة مثل الكلاب تماما وتمتلك مهارات صيد عالية جدا
وهذا كله بفضل التدخل البشري بمساعدة نوع على حساب نوع اخر.بسبب التعاطف الزائد بحيث نسمح حتى للقطط المعاقة والمشوهة بالتناسل والتكاثر .

فقوى الطبيعة لاتعترف ولاتتعامل بالعاطفة تجاه الكائنات لضمان نظام بيئي متجانس.

فما رايك انت عزيزي القارئ بهذا الوضع وكيف يمكن انقاذ الموقف؟ .

كيف يمكن السيطرة على أعداد القطط الضالة؟


تعليقات