خمسة اسباب تمنع الدجاج من وضع البيض

دجاجتي تاكل جيدا ولاتبيض

اولا ساشرح بعجالة مراحل تكوين البيض داخل الدجاجة وكم من الوقت تحتاج ذالك.
تبدا رحلة تكوين البيضة في الدجاجة من عنقود البيض وذالك بعد اكتمال النضج 
الجنسي وبلوغ سن الاخصاب وغالبا ما يكون بين 5و6 اشهر على حسب نوع الدجاجة.يكون على شكل عنقود عنب ويحتوي على الاف البيوض التي تنمو بشكل تسلسلي الواحدة تلو الاخرى.

 وسرعة ذالك تعتمد على عدة اشياء منها الغذاء المتنوع والغني بالبروتين.وفي الحالات الطبيعية تضع الدجاجة بيضة كل يوم.او يوم بعد يوم .وغالبا عندما نيأس من دجاجة بعد توقفها عن وضع البيض نقوم بذبحها وبعد فحص الاحشاء.ستجد مجموعة من صفار البيض غير المطورة على طول العمود الفقري.ولذالك يجب ان نعرف سبب توقف انتاج البيض قبل الاستعجال في ذبح الدجاج.

اسباب تمنع الدجاج من التبييض

السبب الاول:
ومن اهم اسباب توقف الدجاج عن التبييض هو دخوله في مرحلة غيار الريش السنوية.ولكي لا يخسر الوقت والعلف.
اصحاب مزارع انتاج البيض يقومون ببيع الدجاج اللذى دخل مرحلة الغيار واستبداله بدجاج شاب ومستعد للانتاج. وهنا يقع الهاوي في الفخ لذا لا انصح بشراء الدجاج البالغ .لتجنب الحصول على دجاج في سن الشيخوخة.

السبب الثاني:

 هو ضعف التغذية والتي يجب ان تحتوي على حبوب .و حشائش وحشرات ان امكن
لتوفير البروتين.اما ان اكتفيت ب بقايا المطبخ فسيكون الانتاج ضعيف جدا وتحصل على دجاج هزيل .

السبب الثالث:

الخوف وهو من اهم الاسباب التي توقف عمل المبيض عند معظم اناث الطيور .ويجب ان لا ننسى ان الطيور تبيض من اجل التكاثر .واذا كانت الاناث خائفة من ازعاج القطط ليلا او الكلاب او حتى من مربيها فمن الصعب ان تفكر في التكاثر لذا يجب توفير الامان في مكان التربية.

السبب الرابع:

ولا ننسى الامراض والطفيليات التي تتغذى دم الدجاج والتي يمكن ان تسبب له اجهاد لجسمه. وهذا ايضا يمكن ان يسبب انخفاض في انتاج البيض.

السبب الخامس:

وبقي اخر سبب وهو ان الدجاج نفسه ياكل بيضه وهذا امر نادر الحدوث لاكن يجب عليك.المراقبة والتاكد من ذالك وفي المستقبل سنتعرف كيف نتعامل مع الدجاج اللذي ياكل بيضه.
والان بعد ان عرف المسببات الرئيسية التي تمنع الدجاجة من وضع البيض .بقي عليك فقط ان تشخص اين المشكل ثم تقوم ب تحفيز الدجاجة لكي تبيض.

والى هنا اعزائي القراء نكون وصلنا الى نهاية هذا المقال وبالتوفيق لجميع الهوات .و المربين



تعليقات