طائر الصرد عدو الحسون و الكناري

معلومات عن طائر الصرد

اهلا بمتابعينا الكرام في مدونة صديق الحيوان.

سنتعرف اليوم على طائر ذو سمعة سيئة. لدى مربين طيور الزينة وخاصة الحسون.وفي نفس الوقت محبب لدى المزارعين.الا وهو طائر الصرد.



طائر الصرد: 


ينتمي الى عائلة الدقناش له انواع كثيرة اشهرها الصرد الرمادي والصرد البني.تمتاز هذه الطيور بقناع اسود يغطي العينين يكون لونه قاتم اكثر لدى الذكور وفاتح لدى الاناث.

وتستخدم نفس استراتيجية الطيور الجارحة مثل الصقور والنسور في الصيد بحيث يجثم الصرد.في اماكن مرتفعة كالاشجار والاعمدة لمدة طويلة ويراقب الارض ثم ينقض على كل شيء يتحرك او يطير.

مثل الجراد الفراش الخنافس وحتى القوارض والزواحف الصغيرة وكذالك الضفادع وشوهد احيانا ياكل الثمار.مثل التين و التمر.

وعرف عن ايضا انه يثبت اجسام فرائسه من منطقة الرقبة في اشواك الاشجار لكي يشل حركتها ويتمكن من تمزيقها.

ومن عاداته الغريبة هو جمع الجثث حتى لو لم يكن جائع ليعود وياكلها في وقت شح الطعام ولجذب الانثى .وكذالك احيانا يقلد اصوات فرائسه ليستدرجها وهذا الامر نادر الحدوث.

الاماكن المحببة لتكاثر هذا النوع هي المناطق المفتوحة الزراعية لتوفر الحشرات فيها وسهولة الصيد.

تبني العش على شكل كاس مبطن بفرو وريش الحيوانات في اشجار الصنوبر القصيرة لتوفير الدفئ للفراخ والتمويه.

تضع الانثى مابين 4 و7 بيوض وتدوم فترة الحضانة 17 يوم. تنمو الفراخ بسرعة وتفطم بعد حوالي شهر. من اكتمال نمو الريش والخروج من العش. تتبع الابوين لتتعلم مهارات البقاء الاساسية وبعد نهاية موسم التكاثر. وبداية موسم البرد. تنطلق في رحلة الهجرة فردا او على شكل ازواج نحو المناطق الدافئة واحيانا تفضل. الاقامة على طول السنة اذا توفر. الاكل خاصة في مناطق الواحات الدافئة وخصوصا انها محببة للفلاحين ويعتبرونها مكافح للافات ويهتمون بها ويمنعون صيدها.

لمذا يقتل طائر الحسون و الكناري؟

يقضي على جميع الطيور المغردة التي تكون في منطقة نفوذه وخاصة حساسين الاقفاص. بسبب تغريها.لان التغريد يعتبر كنوع من الهيمنة وتحدد به الطيور حدود ملكيتها للاراضي. والذكور عادة لا تحب المنافسة على اراضيها.لذا يجب الحذر الشديد من اجل الحفاظ على سلامة طيورنا.

وهكذا نكون وصلنا الى نهاية هذا المقال وادعوك للتسجيل في المدونة لتصلك مواضيعنا الى بريدك.

لمذا نهى الرسول( ص) عن صيد طائر الصرد؟

اجب في التعليق.










تعليقات

  1. لان طائر الصرد يقوم بالتخلص من بعض الحشرات والحيوانات الضارة للانسان

    ردحذف

إرسال تعليق