ترويض الحيوانات البرية









ترويض الحيوانات البرية

-ماهو الترويض؟


باختصار ترويض اي حيوان يعني ان نجبره على التصرف ضد غرائزه البرية الطبيعية

التي تولد معه واللتي تكون ضرورية من اجل نجاته من المفترسات في الطبيعة.



.فعلى سبيل المثال الحسون او السنجاب هي كائنات صغيرة الحجم وتقضي يومها في الطبيعة منتبهة لكل حركة ولكل صوت من حولها لانها في خطر دائم  وفي كل ثانية تتوقع هجوم من كل الاتجاهات من زواحف او طيور. قطط .ثعالب وحتى الضفادع.

لذا يجب ان نتفهم تصرفات الحيوان اللذي نرغب في  ترويضه .كمحاولة الهرب طول اليوم والبحث عن اي ثغرة نحو الحرية والنجاة.


ومن جانب اخر ناخذ كمثال طائر الاوكسبيكر ويسمى ايضا نقار الماشية و اللذي يقضي جل يومه فوق ظهر حيوانات عملاقة بالنسبة لحجمه. مثل الجواميس والفيلة والزرافات يقتات على الحشرات. ولا مجال للمقارنة بين جسم الانسان وجسم الفيل. اذا نستنتج ان الحجم لايمثل عامل كبير في نسبة خوف الطائرمن الكائنات المحيطة به.

                                                                           




وكيف عرفتْ طيور الاوكسبيكر ان الزرافة لاتمثل لها تهديد بعكس الانسان.اكيد عن طريق الملاحظة والتجربة فلو تركتَ المجال الكافي لحيوانك اللذي ترغب في ترويضه لمراقبتك واختبارك. ستكوِن معه علاقة ممتازة. لاكن النتائج تظهر على المدى البعيد.
وهذه من الاساسيات المطلوبة في عملية الترويض ان تتحلى بالصبر ولا تستعجل على النتائج.

 المنفعة المتبادلة.

وهي نقطة مهمة جدا.
كن على يقين انك ان لم تطعم قطتك لمدة اسبوع ستغادر المنزل الى مكان اخر حيث تجد الاكل وقد تنسى مالكها الاول تماما بعد انتهاء المصلحة المتبادلة.اذا فالعامل الثاني المهم في عملية الترويض هو ان لاتسمح للحيوان المرغوب ترويضه بالاستقلالية
والاكتفاء الذاتي.بل يجب ان تحافظ على تبعيته لك في جانب التغذية لانه نادرا مانجد صنف يتعلق بمالكه مثل الكلاب اللتي فقدت جزء كبير من غرائزها البرية بحيث اصبح من الصعب ان تعيش مستقلة.

وكذالك من العوامل المهمة التي يكتسب من خلالها الحيوان غرائزه هي تقليد الابوين.

لذا ينصح خبراء الترويض بان يتم ترويض الصغار بعيدا عن الافراد الكبيرة من بني جنسها لكي لاتمرر لها الصفات الغير مرغوبة .
ولاننسى وسيلة التواصل لانه احيانا بعد ترويض مثلا الببغاوات على الاكل من اليد ثم تضطر للسفر.ولما ترجع تجد ان طائر قد نسيك ونسي التدريبات هذا لانك لم تكوِن معه وسيلة تواصل صوتية مثل التصفيراو الكليكر اللذي يمثل نداء الطعام.لان الحيوانات تعلقْ بذاكرتها الاصوات اكثر من الصور .
والان اكيد انك اخذت ياعزيزي القارء فكرة عن مبادئ الترويض الاساسية .اذا شاركنا في التعليق نوع الحيوان اللذي ترغب في ترويضه حاليا.^_^






تعليقات

إرسال تعليق